يحضتن ملعب ملعب "استاديو ناسيونال" النهائي الاسباني الخالص الكبير اليوم الاربعاء في العاصمة الرومانية بوخارست، عندما يواجه احد قطبي مدريد اتليتكو مدريد ويواجه اتليتكو بلباو على لقب بطل مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم.
نادى " اتلتيكو مدريد " يعد الأقوى فى البطولة فى مسماها الجديد حيث وصل للنهائى مرتين فى المسمى الجديد لها بـ " الدورى الأوروبى " الأولى فاز فيها على فولهام فى مدينة هابمورج الألمانية وذلك قبل موسمين ، وهو اول فريق يفوز بالبطولة بمسماها الجديد .فريق " اتلتيكو مدريد " عازم على الفوز بالبطولة من جديد فى هذا المسمى الجديد ومحاولة الإطاحة بالجار المحلى نادى " اتلتيكو بيلباو " ، ورغم التعثر المحلى لأتليتكو مدريد إلا انه يعد منافس قوى وشرس وسيدخل لاعبيه بنيه الفوز لا محالة.
من الجانب الأخر نادى " اتلتيكو بيلباو " سيسعى جاهداً للفوز بهذه البطولة لأول مرة فى تاريخه بعد ان كاد الفوز بها امام اليوفنتوس فى موسم 1977 عندما كان لها مسمى " كأس الإتحاد الأوروبى " .
هذه المرة الثانية التى يصل فيها ناديان إسبانيان إلى نهائى " الدورى الأوروبى " بعد وصول كل من " إسبانيول ، إشبيلية " إلى نهائى البطولة فى مسماها القديم وقدموا مباراة رائعة عام 2007 لتذهب البطولة لأشبيلية بعد معركة ال 90 دقيقة التى انتهت بهدفين لكل فريق لينجح إشبيليه فى الفوز بها بركلات الترجيح.
"بيلباو " استطاعت إخراج الضيف الثقيل على البطولة نادى " مانشستر يونايتد " فى مباراة حسمت لصالح الإسبان فى معظم اوقات المباراة ، كما استطاع " اتلتيكو مدريد " العبور لنهاى البطولة من خلال الفوز على جاره الإسبانى " فالنسيا " فى مباراة مجنونة .
نجم اتلتيكو مدريد " فالكاو " سيحاول جاهداً كالعادة الظهور امام كبار أوروبا ويقود فريقه لنيل اللقب وتسجيل اسمه ضمن افضل هدافين الكرة الأوروبية والعالمية فى وقتنا الحالى .
وكالعادة ستتجه انظار عاشقين المستديرة إلى " رومانيا " مساء الأربعاء لمتابعة النهائى الكبير.

وكان طريق الفريقين كألاتي:
الطريق إلى بوخارست
تخطى النادي الباسكي من فرق كبيرة مثل باريس سان جرمان الفرنسي (من دور المجموعات) ومانشستر يونايتد الإنكليزي وشالكه الألماني وسبورتنيغ لشبونة في طريقه إلى النهائي. وكان قد عوّض تأخره (1-2) أمام لوكوموتيف موسكو الروسي في ذهاب الدور الـ32، باالفوز إياباً بهدف وحيد على ملعب "سان ماميس".
بينما أطاح الفريق المدريدي بلاتسيو الإيطالي، وبشكتاش التركي، وهانوفر الألماني، ومواطنه فالنسيا على التوالي.

اجراءات امنية كبيرة لهذا الحدث الكبير والاول بنوعه في رومانيا.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية الرومانية الخميس الماضي أنها وضعت بتصرّف المباراة أكثر من 5 آلاف شرطي ودركي ورجل أطفاء لضمان أمنها.
وتوقّعت السلطات الرومانية قدوم 20 ألف مشجع إسباني لحضور المباراة في الملعب، الذي افتتح في 6 ايلول/سبتمبر الماضي بمباراة رومانيا وفرنسا ضمن تصفيات كأس اوروبا 2012.

حكام اللقاء
يذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كلف طاقم حكام من ألمانيا لإدارة هذه المباراة بقيادة الحكم فولفغانغ شتارك (42 عاماً) ويعاونه الحكمين المساعدين الألمانيين يان هيندريك سليفر ومايك بيكل كحاملين للراية، بينما سيكون الفرنسي ستيفان لانوي حكماً رابعاً.


ليورنتي - فالكاو

وستكون مواجهة كبيرة بين نجمين الفريقين،
ويتوقّع أن تشهد المواجهة منافسة بين مهاجم مدريد الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (26 عاماً) وبلباو العملاق فيرناندو ليورنتي، صاحب سبعة أهداف في المسابقة هذا الموسم.
وسجّل فالكاو 33 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم، وصحيح أنه ما يزال على بعد مسافات من رقم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة (72 هدفاً)، إلا أنه ثالث ترتيب الهدّافين في الدوري الإسباني مع 23 هدفاً.
وحطم فالكاو الموسم الماضي الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجّلة في المسابقة الأوروبية (17 هدفاً)، وقاد فريقه السابق بورتو البرتغالي للفوز باللقب على حساب مواطنه براغا بتسجيل هدف المباراة النهائية الوحيد.
وتفوّق فالكاو على المهاجم الألماني الشهير يورغن كلينسمان، الذي كان يملك الرقم القياسي السابق ومقداره (15 هدفاً) سجله في موسم 1995-1996 مع بايرن ميونيخ، عندما كان يطلق على المسابقة اسم كأس الاتحاد الأوروبي.
واللقب سيكون الثالث عشر للأندية الإسبانية، مقابل 10 للأندية الايطالية ونظيرتها الإنكليزية، و6 للأندية الألمانية (وهي حصيلة جمع بطولتي كأس الكوؤس الأوروبية وكأس الاتحاد الأوروبي).
وقد يخفف اللقب الإسباني من هول الصدمة التي لقيتها البلاد بخروج برشلونة وريال مدريد من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد تشلسي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني اللذين يلتقيان على ملعب الاخير في النهائي في 19 من الشهر الحالي.
والجدير بالذكر أن نهائي بوخارست التاسع بين فريقين من البلد ذاته.


وتقنيات المباراة كألاتي:
الفريقان : اتليتكو مدريد x اتلتيكو بيلباو


ملعب المباراة : فسينتى كالديرون


القناة الناقلة : الجزيرة الرياضية +1 ، +2 ، +3 ، +5 ، HD1


معلق اللقاء : محمد بركات ، حاتم بطيشة ، حفيظ دراجي


توقيت المباراة : 45 : 8 بتوقيـــت مصر




بداية : هدافين البطولة

1- هونتلار " شالكة " ( 10 اهداف )
2- فالكاو " اتلتيكو مدريد " ( 10 اهداف )
3- ادريان لوبيز " اتلتيكو مدريد " ( 8 اهداف )




تحتضن مدينة " بوخارست " الرومانية النهائى الكبير بين الأسبان " مدريد ، بيلباو " مساء الأربعاء فى مباراة مثيرة على الأراضى الرومانية .

المصدر: الماتش.نت
يتم التشغيل بواسطة Blogger.