Nokia X X+ XL مواصفات

قامت اليوم شركة نوكيا وبشكل رسمي بالإعلان عن عائلة هواتف Nokia X الجديدة وذلك من خلال مؤتمر الجوال العالمي MWC الذي أقيم اليوم بمدينة برشلونة الإسبانية وهذه الهواتف تعمل بنظام تشغيل الأندرويد وهذه الهواتف هي Noka X و Nokia X+ و Nokia XL . ورغم تعهد شركة نوكيا بإصدار هواتفها الجديدة بنظام Windows Phone إلا إن ذلك لم يمنعها من إصدار العائلة الجديدة X بنظام الأندرويد المعدل فهاتف Nokia X . ومن الواضح ان شركة نوكيا ستتجه إلى نظام التشغيل المفتوح المصدر مع إضافة بعض التعديلات حتى تستطيع استخدام خدماتها الخاصة بدلاً من استخدام خدمات شركة جوجل واستخدام متجر تطبيقات مختلف تقوم شرطة نوكيا بتطويره.



سعر Nokia X , X+, XL

وصدرت الهواتف الثلاثة بتصميم مشابه جداً لهاتف Nokia Lumia وبتكلفة بسيطة فتكلفة هاتف Nokia XL 109 يورو وجاء بشاشة بحجم 5 بوصة وهاتف Nokia X+ بتكلفة 99 يورو بشاشة 4 بوصة أما هاتف Noia X فكانت تكلفته 99 يورو فقط.
Nokia X : 99 Euro
Nokia X+ : 99 Euro
Nokia XL : 109 Euro

Nokia X, X+, XL

المواصفات التقنية Nokia X, X+, XL

تم إصدار هذه الهواتف بذاكرة داخلية 4 GB وذاكرة RAM بمساحة 512 MB ويدعم ذاكرة خارجية microSD . وصدر هاتف Nokia X+ بتصميم مطابق تماماً لهاتف Nokia X ويدعم أيضاً استخدام ذاكرة خارجية microSD واستخدام شريحتين Dual SIM والفارق الوحيد في الشكل ببن هاتف Nokia X وهاتف Nokia Lumia هو عدم وجود الثلاث أزرار الرئيسية في هاتف Nokia Lumia مع تغيير بسيط في الكاميرا.

Nokia X

أما هاتف Nokia XL فجاء بشكل مختلف قليلاَ بشاشة 5 بوصة وكاميرا خلفية بقوة 5 MP وأخرى أمامية 2 MP وأعلنت شركة نوكيا أن هاتف Nokia XL هو الهاتف الأنسب لاستخدام تطبيق Skype على عكس هاتف Nokia X وهاتف Nokia X+ الذين يأتيان بكاميرا 3 MP فقط. وتحتوي الثلاث هواتف على زر واحد رئيسي يستخدم لأداء جميع الأوامر وهو أمر مربك بعض الشيء.

Nokia X

اما من حيث الواجهة الرئيسية للنظام الجديد فهو سبيه بنظام Windows Phone من حيث الأيقونات المتجانبة سيتم وضع كل التطبيقات التي يتم تثبيتها على الشاشات الرئيسية home screens عوضاً عن استخدام App Drawer مثل نظام الأندرويد الحالي.

Nokia X

والجدير بالذكر أن شركة ميكروسوفت قامت بالإعلان عن إجراء بعض التحديثات الجديدة في المكونات المادية لهواتف Windows Phone لتعمل على الهواتف الرخيصة نوعاً ما وهذا قبل أن تقوم شركة نوكيا بالإعلان عن هذه الهواتف الجديدة بيوم واحد فقط مما يعني أن شركة نوكيا ستعمل على استخدام هذه المكونات المادة المنخفضة في هواتفها الجديدة.

عيوب Nokia X, X+, XL

Nokia Xومن عيوب هذا النظام الجديد استجابته المتأخرة بعض الشيء لبعض الأوامر وخاصة عند الإنتقال من تطبيق لآخر أو إغلاق أحد التطبيقات وذلك بسبب استخدام مكونات مادية منخفضة بعض الشيء كما أن بعض التطبيقات المتعارف عليها مثل Facebook تعمل أبطأ مما هي عليه في هواتف الأندرويد.

ومن أخطر عيوب الهواتف الجديدة أنها لن تستطيع الوصول إلى متجر تطبيقات Google Play وكذلك لم يتم تثبيت بعض التطبيقات الأساسية مثل تطبيق Gmail وتطبيق الخرائط Maps والعديد من خدمات شركة جوجل المتاحة عبر نظام تشغيل الأندرويد ولكن سيتم تشغيل العديد من التطبيقات الأخرى الهامة والأساسية بعد إجراء العديد التعديلات عليها فشركة نوكيا تقوم بإنشاء متجر التطبيقات الجديد الخاص بها والذي يحتوي على العديد من التطبيقات الهامة والألعاب كما سيتم إنشاء العديد من متاجر التطبيقات الأخرى الغير تابعة لشركة نوكيا.

كما أعلنت شركة نوكيا عن أن هذه العائلة الجديدة مجرد مقدمة لسلسلة هواتف أخرى تعمل بنفس النظام الجديد وسيتم إصدارها هذا العام بنفس التطبيقات البديلة لتطبيقات الأندرويد الافتراضية مثل MixRadio و Here Maps و OneDrive و Outlook و Skype وسيتم وسيكون محرك البحث الإفتراضي هو محرك بحث Bing .
يتم التشغيل بواسطة Blogger.